ما هي مهام أجهزة إنذار الحريق ..؟

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م - أمن وحراسة - خدمات امنية

ما هي مهام أجهزة إنذار الحريق ..؟

٣١ أكتوبر ٢٠١٦ - شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م

تعتبر أجهزة إنذار وقوع الحرائق، من أهم الوسائل لأخطار أصحاب المنشآة سواء صناعية أو تجارية أو حتي فندقية أو في المنازل، بوجود خطر واندلاع حريق، والتي تساعد في إنقاذ الأرواح والتي تتم بمغادرة المواطنين للمنشأة فور سماع الإنذار، وتقليل الخسائر، لأن من الممكن أن يندلع الحريق، دون أن يدري به أحد، حتي يتنشر في بقعة أكبر، وتكون الخسائر أكثر.

ما هو جهاز الإنذار..؟

هو جهاز يصدر إنذار صوتي عند حدوث حريق ، بهدف إخلاء المنطقة التي تشب فيها الحريق إستعدادا لإطفاء الحريق، ونظام اكتشاف الحرائق يشغل إما يدويا أو تلقائيا.

ما هي مهام جهاز الأنذار..؟

أجهزة وأنظمة الإنذار، تعمل علي تسجيل و إكتشاف الحريق، وإعطاء إشارة لتشغيل الجهاز، فعند حدوث الحريق يقوم جهاز الإنذار بإرسال نبضات عبر التوجيهات الكهربائية إلى لوحة المراقبة، والتي تعمل على الفور على تشغيل إشارة ضوئية وصوتية، وتدل الإشارة الضوئية على موقع صدور الإنذار في حين تدل الإشارة الصوتية لإنذار الشخص المسئول عن لوحة المراقبة الرئيسية بوجود الحريق.

ويجب أن يتم تجهيز المبانـي والمنشـآت بأنظمة الإنـذار بغرض حماية المباني و المواطنين من أخطار الحريق ، وذلك بتوفير إنذار مبكر حتى يمكن إخلاء المبنى ، ومكافحة الحريق بصورة أولية من قبل الأفراد المدربيـن أو بواسطة المعدات التلقائية ، ثم استدعاء فرق الدفاع المدني للمكافحة الفعلية والإنقاذ إذا لزم الأمر.

كيف تعمل أجهزة الإنذار اليدوية..؟

تنقسم أجهزة أنذار وقوع الحرائق، إلي قسمين الأول نظام الإنذار اليدوي، وأخري التلقائي أو الذي يعمل أتوماتيكيًا، ولكل منه مهامه وطريقة تشغيله.

كيف يتم تشغيل أجهزة الإنذار اليدوية..؟

تعمل هذه الأنظمة يديوًا من خلال ضغط الفرد علي زر الإنذار، فيتم تشغيله وأصدار صوت الإنذار لإخطار الأفراد في المنشأة بوقوع الحريق.

أين توضع هذه الأجهزة في المنشأة..؟

يتم توزيع الضواغط الزجاجية " زر الإنذار" علي حوائط المنشأة بمختلف الأدوار، حتي يتسني لأفراد إخطار الجميع بوقوع حريق في أي مكان في المنشأة بسهولة وسرعة.

كيف يقوم جهاز الإنذار اليدوي بمهمته..؟

يتم تشغيل جهاز الإنذار بكسر الغطاء الزجاجي للجهاز، وبالضغط علي "زر" الجهاز يتم إرسال الإشارة إلى لوحة التحكم، ويجب تغذية تركيبات أجهزة الإنذار بتيار كهربائي ثانوي خلاف التيار الكهربائي الرئيسي حتى يتمكن الأفراد من استعمال هذه الأجهزة في حالة انقطاع التيار الأصلي.

ملاحظات هامة علي تركيب أجهزة الإنذار اليدوية..؟

  • يجب أن تكون اللوحة التوضيحية أو الخريطة الموضح عليها مواقع أجهزة الإنذار الموزعة داخل المنشآة موجودة بجوار المدخل الرئيسي، حتى يسهل تحديد مكان الحريق.

  • يفضل وجود لوحة توضيحية أخرى بغرفة الهاتف الرئيسية أو غرفة الأمن والحراسة.

جدير بالذكر أنه يوجد أجهزة إنذار يدوية أخرى مثل أجهزة الإنذار الهاتفية، ومكبرات الصوت، والإشارات الضوئية.

نظام الإنذار الاتوماتيكي ( التلقائي )

تتميز أجهزة الإنذار الاتوماتيكية عن الأجهزة اليدوية بكونها لا تعتمد على الإنسان في تشغيلها، وكذلك اختصار الفترة الزمنية الواقعة بين لحظة وقوع الحريق ولحظة اكتشافه.

مما يتكون نظام الإنذار التلقائي..؟

رؤس مكشفة حساسة Detectors وهي على نوعين :

أولاً:- رؤس حساسة تتأثر بارتفاع درجة الحرارة، و تتأثر بمجرد التغير الطبيعي في درجة حرارة الطقس، الذي يتغير بتغير الفصول، و من مشكلاتها أنها تؤدي إلى إنذارات كاذبة.

ثانيًا: - الرؤس المكشفة للدخان Smoke Detectors وهي أيضًا نوعان، الأول منها يتأثر عند تصاعد الدخان أو الأبخرة أو الغازات الناتجة من الحريق ومروها بداخل غرفة تأين، والنوع الثاني يتأثر بمجرد اعتراض الدخان أو الأبخرة أو الغازات الناتجة من الحريق لأشعة مسلطة من خلية كهربائية.

ما الذي يجب مراعاته عند تركيب أجهزة الإنذار التلقائية..؟

  • ارتفاع الاسقف: وهو يعتبر أهم الاعتبارات التي تؤثر على حساسية نظام الإنذار ، فالرؤس المكشفة الخاصة بالنظام ذات حساسية تتأثر في الوقت المناسب إذا كانت الأسقف المركبة أسفلها هذه الرؤس المكشفة لا يتعدى ارتفاعها ثلاثين قدماً ( حوالي عشرة امتار ) ، فإذا تعدى ارتفاع السقف هذا الحد فإن ذلك يسبب يعض الصعوبات إذا ما أريد استعمال النظام التلقاقي.

  • أجهزة التكييف: أجهزة تجديد أو تكييف الهواء قد تؤثر على حساسية نظام الإنذار وتعطله إذ قد تعمل هذه الأجهزة على سحب الهواء المحمل بالحرارة والدخان المتصاعد من الحريق.

  • الإنذارات الكاذبة : يحتمل أن يعطى النظام التلقائي إنذارات كاذبة تحت ظروف معينة ـ تختلف هذه الظروف باختلاف أنواع الرؤس المكشفة، فمثلاً يمكن للرؤس المكشفة للحرارة أن تحدث إنذار كاذب نتيجة لارتفاع في درجة حرارة المكان