ممارسات عصرية تعرضك للسرقة

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م - أمن وحراسة - خدمات امنية

ممارسات عصرية تعرضك للسرقة

٣ نوفمبر ٢٠١٦ - شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م

انتهج بعض الناس في مختلف الدول ممارسات فرضتها عليهم التكنولوجيا الحديثة، واستخدام ما هو جديد، تلك الممارسات تعرض المواطنين للسرقة، ورصدت كاميرات المراقبة المثبتة في بعض الأماكن وفي الشوارع طريقة وقوع بعض حوادث السرقة، و لن تصدق أن مواقع التواصل الإجتماعي سهلت لبعض اللصوص سرقة المشاهير.

و لتفادي عمليات سرقة مقتنياتك في الشارع، هناك بعض الإرشادات التي يجب أتباعها، وعلي رأسها لا تمسك مقتنياتك بإهمال وأنت تعبر الطريق، أو وأنت تمشي بمحاذاة طريق سير المركبات، كن أنت الحريص الأكبر علي عدم إظهار مظهرك بشكل مبالغ ويضعك هدفًا للسرقة، مثل إظاهر الزينة و المجوهرات وارتدائها في الشارع، أو حمل الهاتف المحمول في اليد، وغيرها من النصائح التي نستعرضها لك في السطور التالية.

كيف سهلت مواقع التواصل الإجتماعي علي سرقة المشاهير..؟

كيم كارداشيان
كيم كارداشيان

لن تصدق عزيز القارئ أن مواقع التواصل الإجتماعي تعد ساحة خصبة لعمل اللصوص، فهناك بعض المشاهير ورجال الأعمال الذين يقومون بكتابة وإلتقاط الصور لأهم الأحداث والأماكن المتواجدين فيها، أو بصدد زيارتها، والتي تمكن اللصوص من تعقبهم بسهولة، ومن ثم إختيار التوقيت والمكان المناسب للسرقة.

و من النجوم العالميين اللذين يعشقون تسجيل لحظاتهم وإشراك جمهورهم لهم بنشر صورهم وتحركاتهم علي مواقع التواصل الإجتماعي، نجمة برامج تلفزيون الواقع، كيم كارداشيان، التي تعرضت مؤخرًا لسطو مسلح في حي راقٍ صغير في العاصمة الفرنسية، باريس، نفذه مسلحان، وكانت قيمة المسروقات، وغالبيتها من المجوهرات، تبلغ نحو 7 ملايين يورو.

وقد أرجع خبراء أمنيون سهولة تعرض النجمة لعملية السطو والسرقة، إلي انفتاحها على مواقع التواصل الاجتماعي ونشرها الكثير من تفاصيل حياتها وتنقلاتها، وقبيل حادث السرقة بساعة، نشرت مقطع فيديو يظهرها بمفردها في الغرفة الفارهة بالفندق الباريسي.

ولذا ننصح الجميع بنشر صورهم و لحظاتهم التي يريدون مشاركة اصدقائهم لهم ، بعد إنتهاء الحدث والخروج منه، فلا تكن أنت الدليل السهل للسارق.

ممارسات تعرضك لسرقة هاتفك المحمول :

زادت في الفترة الأخيرة عملية سرقة الهواتف في الشوارع، و سببها يرجع لممارسات خاطئة ينتهجها البعض، مما يعرضهم لعملية السرقة.

ومن تلك الممارسات استخدام "الموبيل" أثناء عبور الطريق، والتي بكل بساطة يقوم السارق مستخدمًا السيارة أو الدراجة النارية بجذب الهاتف من علي أذن المواطن ويهرب سريعًا.

و هناك من يستخدم هاتفه الجوال وهو واقف علي الرصيف، لكنه يضعه علي الأذن المواجهه لطريق السيارات، والتي ايضًا تسهل علي السارق عمله، بجذب المحمول والإمساك به بقوة وسرعة ثم يهرب.

كما يقوم بعض الشباب بوضع الهاتف في "الجيب" الخلفي لسراويلهم، بطريقة واضحة ومرئ للجميع، والتي تؤدي إلي سرقة الهاتف.

وعليه ننصح الجميع بإستخدام هواتفهم المحمولة في الأماكن الأمنة، وإذا إضطرتك الظروف لأستخدامه في الشارع، عليك إختيار مكان بعيد عن طريق سير المركبات، و عدم السير وأنت تستخدمه، أو استخدام الأدوات الحديثة لأستخدام الهاتف منها السماعات.

نصائح للحفاظ علي مجوهراتك ومقتنياتك من السرقة :

السيدات يعشقن التأنق باستخدام الجواهر والزينة، وحتي حمل الشنط الأنيقة، و زادت في السنوات الماضية حوادث "نشل" و سرقة مجوهرات وشنط السيدات في الشوارع، والتي تحدث بسبب عدم إحكام قبضة اليد التي تحمل بها الشنطة، أو وضعها علي الكتف المواجهة لطريق حركة سير المركبات، أو وضعها بجانبها وهي تتحدث مع الباعة أو صديقاتها في الشارع.

و عليه ننصحك سيدتي العزيزة بحمل شنطتك علي الكتف جهة الرصيف، وبعيدًا عن حركة سير السيارات، وحملها بإحكام دون تراخ اليد أو العبث بالشنطة أثناء السير.

و فيما يخص المجوهرات، فيتم سرقة العقود الذهبية في الشوارع و غيرها من المجوهرات البارزة والمرئية للسارق، عن طريق إما "التثبيت" أو جذبها من علي رقبتك والفرار بها، وعليه ننصحك بعدم ارتداء زينتك الغالية في الشوراع العامة، والإحتفاظ بها في الحقيبة، لحين دخولك للمكان المراد زيارته ثم إرتداء المجوهرات.

إحذر اللابتوب صيد ثمين للصوص !

حمل الحقيبة بطريقة " كروس"
حمل الحقيبة بطريقة " كروس"

الحاسب الألي المحمول أو "اللابتوب" أصبح صيد ثمين للصوص في الشوارع، فهو من الأجهزة التي تباع بسهولة وتحصل علي مقابل مادي كبير نسبيًا من بيعها، ولذا يترصد بعض اللصوص في الشوارع من يحمل حقيبة اللابتوب، و عليه يتم سرقتهم عن طريق "نشل" الحقيبة أو حتي "تثبيت المواطن وسرقته.

وتحدث عملية "النشل" إذا كان الشخص يحمل حقيبته في الاتجاه المواجهه لطريق سير المركبات، و عليه عليك عزيز المواطن بحمل الحقيبة علي الكتف المواجهة لسور الرصيف، أو حملها بطريقة "الكروس" و هي بحمل الحقيبة علي الكتف وإمرار يدها أو حزامها لتمر من تحت الذراع الأخر، أو إختيار حقيبة تحمل علي الظهر.

سيارتك في أمان إذا فعلت ذلك

هناك بعض الإجراءات التي لو اتخذتها، ستتمكن من حماية سيارتك من السرقة، وعلي رأسها :-

  • التأكد دوما من غلق سيارتك قبل النزول لشراء غرض معين.

  • تأكد من غلق السيارة و زجاجها وانت داخلها.

  • اخفاء اى مقتنيات قد تجذب نظر السارق مثل النظارات او الحقائب بأنواعها.

  • عليك اختيار مكان الانتظار او "الركن" ، و ابتعد عن الاماكن المظلمة او التى يصعب فيها على الغير رؤية سيارتك.