صندوق الإسعافات الأولية.. أهميته ومحتوياته

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م - أمن وحراسة - خدمات امنية

صندوق الإسعافات الأولية.. أهميته ومحتوياته

١٤ نوفمبر ٢٠١٦ - شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م

صندوق الإسعافات الأولية، من الأدوات الهامة والضرورية التي تلعب دورًا هامًا في إنقاذ حياة من يتعرض للخطر، فهو مكون هام يجب أن يتواجد في المنشآت الحكومية والخاصة وحتي في المنازل أو في السيارات.

لا أحد يستطيع أن يتكهن متي سيحتاج لأستخدام محتويات الصندوق، أو التدخل لأنقاذ حياة فرد، لذا عندما يكون هذا الصندوق في السيارة، فهذا يعني أنك مجهز بأقل ما يمكن أن يستخدم لأنقاذ البشر المصابين.

الكثير يعتقد أن أستخدام محتويات صندوق الإسعافات الأولية يحتاج إلي طبيب متمرس للمهنة، وهذا إعتقاد خاطئ، فإسعاف المصابون يعتمد علي مهارات بشرية، قائمة علي حسن التصرف وضبط النفس، وأستخدام صندوق الإسعافات في عملية الإسعاف حتي تصل سيارة الإسعاف.

فالإسعافات الأولية تعتمد بالدرجة الأولى على المهارات البشرية وكذلك على الأجهزة والأدوات بالدرجة الثانية لذا ينبغي على من يقدم هذه الخدمة أن يكون ملما بكيفية التعامل معها ويحسن تقديم العناية الفورية للأشخاص الذين يعانون من إصابات أو أمراض مفاجئة.

ويجب حفظ مواد الإسعافات الأولية داخل صندوق محكم الغلق والكتابة عليه بشكل واضح ووضعه في مكان ظاهر يمكن الوصول إليه , ويجب أن يحتوى صندوق الاسعافات الاولية على :

  • المطهرات : مثل الميكروكروم - صبغة اليود - كحول ابيض - ديتول - مرهم للحروق والكدمات والتقرحات - فازلين طبى - قطرة مطهرة للعين والأذن والانف.

  • المنبهات : نقط نوشادر.

  • اربطة باحجام مختلفة - قطن طبى -شاش - رباط ضاغط - شمع لاصق - مقص صغير - ترمومتر طبى.

  • مسكنات لأغراض الالم والصداع ونزلات البرد والحرارة والاسهال والامساك والمغص - استحلاب للزور - فوار للانتفاخ والحموضة.

وما هو المقصود بالإسعافات الأولية..؟

يقصد بها الرعاية والعناية الأولية والفورية والمؤقتة التي يتلقاها الإنسان نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة أدت إلى النزيف أو الجروح أو الكسور أو الإغماء.

ما هي أهداف الإسعافات الأولية..؟

  • المحافظة على حياة المصاب
  • الحد قدر الإمكان من تفاقم الإصابة من أبجديات العمل الإسعافي.
  • مساعدة المصاب على الشفاء.

وماذا عن مبادئ الإسعافات الأولية..؟

يجب السيطرة التامة على موقع الحدث، وألا يعتبر المصاب ميتا لمجرد زوال ظواهر الحياة مثل توقف التنفس أو النبض، بالإضافة إلي إبعاد المصاب عن مصدر الخطر، وأيضًا الاهتمام بعمليات التنفس الاصطناعي وإنعاش القلب والنزيف والصدمة، والاهتمام براحة المصاب، الاهتمام بحفظ وتدوين كافة المعلومات المتوفرة عن الحادث والإجراءات التي اتبعت.

ومن هو المسعف..؟

هو الذي يقوم بتقديم الإسعافات الأولية والعناية بالمصاب أو من تعرض لحالة مرضية مفاجئة ، بشرط أن يكون مؤهلاً للقيام بهذا العمل بحصوله على التدريب المناسب بالمراكز الصحية المتخصصة ولديه المعلومات التي تمكنه من تقديم الإسعافات الأولية للمصاب أو المريض بشكل صحيح لإنقاذ حياته.

خطوات عمل المسعف:-

  • أن يتصرف في حدود معلوماته الطبية التي تمكنه من تقديم الإسعافات الأولية للمصاب أو المريض بشكل صحيح لإنقاذ حياته وأن يقوم بتقييم الموقف ومعرفة ما حدث للمصاب حتى يتمكن من تقديم الإسعافات الأولية التي تتفق مع نوعية الإصابة أو المرض نظراً لاختلاف نوعية الإسعافات بحسب نوع الإصابة.
  • أن يطمئن المصاب ويهدىء من روعه ويزيل اضطرابه وتشجيعه ومعاملته بلطف والتخفيف من انزعاجه.
  • أن لا يسمح بتزاحم الناس حول المصاب ليساعده على التنفس وتهدئة المصاب
  • الاحتفاظ بشهود الحادث واستدعاء الطبيب والشرطة ويجب على المسعف محاولة إيقاف النزيف أو عمل جبيره أو تنفس صناعي وتدليك القلب حسب الحالة.