تكاليف المنظومة الأمنية ليست رفاهيات

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م - أمن وحراسة - خدمات امنية

تكاليف المنظومة الأمنية ليست رفاهيات

١٤ ديسمبر ٢٠١٦ - وائل البسيوني

تأمين وحراسة المنشآت الهامة يتطلب توفير منظومة أمنية متكاملة، يدعمها استخدام الأدوات المتطورة، و السعي الدائم وراء مواكبة التطور، لضمان اقصي درجات الأمان والحماية لتلك المنشآت، لأنه مع حدوث أي حادث يضر بالمنشآة، تكون الخسائر فادحة وأشد قسوة سواء بشرية أو مادية، فلا يوجد أهم من الحفاظ علي أرواح البشر.

ولتوفير أقصي درجات الحراسة للمنشآت الهامة تتطلب ذلك وضع منظومة أمنية متكاملة مبنية علي العنصر البشري، بتشديد الحراسة، واختيار حراسات مدربة ذات كفاءة، وايضًا تلك المنظومة تتضمن العنصر التكنولوجي، فالتكنولوجيا الأمنية ليست رفاهيات أو كماليات، ففي العالم تعد سلعة الأمن من أغلي السلع، التي يسعي الجميع لتوفيرها، والدفع من أجلها، واستخدام التكنولوجيا المتطورة لضمان اقصي درجات الأمان والحماية.

و استخدام التكنولوجيا المتطورة ليس بديلاً عن العنصر البشري، فهناك من يعتمد علي التكنولوجيا واستخدام الأدوات المتطورة دون أن يولي أهمية لقدرة العنصر البشري علي مواجهة المخاطر، والتفكير الجاد للتصدي لها.

الحادث الإرهابي لكنيسة القديس بطرس بالعباسية

بكي العالم أجمع علي سقوط ضحايا الإرهاب الغاشم، وهم يتلون صلواتهم داخل المبنى الأثري المقدس، نتيجة انفجار ضخم داخل الكنيسة البطرسية، وهي كنيسة تقع بمحيط الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية.

ويتبادر للأذهان بعد هذا الحادث عدة اسئلة كيف دخلت المتفجرات محيط منشآة هامة، و كيف دخل مرتكب الحادث دون أن يشك به أحد، وهنا نؤكد علي أهمية عدم التهاون في الحراسة، والدقة في تنفيذ الخطة الأمنية التي تبدأ من التفتيش لكل زائري المنشآة، واستخدام البوابات الألكترونية، التي تتعد أنواعها ومنها بوابات أمنية للكشف عن المتفجرات، وأخري للكشف عن المعادن، والتي تقوم بتقسيم جسم الانسان الى عدة مناطق وعند شعورأى منطقة من البوابة الامنية بالمعادن تضيئ ليدات تشير الى اتجاه المعدن مع صدور صوت انذار من البوابة الامنية.

وأيضًا دور كاميرات المراقبة التي تعد وسيله فعاله لمراقبة المنشآة، و طريقه الى كشف المجرمين قبل حدوث الجريمة، فالكاميرات تكون مثبتة في معظم المنشآة، فهناك كاميرات خاصة بالأبواب وأخري للزوايا والأركان، فكاميرات المراقبة ترصد أي تحركات داخل المنشآة ، ومن خلالها يمكن لحراس الأمن المكلفين بمتابعة ما ترصده تلك الكاميرات من تبليغ مسئولي العمليات وأفراد الأمن عن اي تحركات تثير الشك والريبة.

و مع حدوث أي اعتداء، تمكنك الكاميرات من تحديد المشتبه فيهم بسهولة، من خلال مشاهدة فيديوهات المتابعة.

ونحن نشدد كعاملين في قطاع الحراسات علي أهمية تنفيذ خطة الأمنية التي تقدمها شركات الحراسات لعملائها عند تولي مهام حراسة المنشآة، و تحمل تكاليف المنظومة الأمنية، ويجب علي العميل أن يتأكد أن تلك المنظومة ليست للرفاهية وإنما لتحقيق اقصي درجات الأمان والحماية.