«الماسة» تقدم : دليلك للوقاية من الحرائق

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م - أمن وحراسة - خدمات امنية

«الماسة» تقدم : دليلك للوقاية من الحرائق

٨ سبتمبر ٢٠١٦ - شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م

الوقاية خير من العلاج، مقولة أشتهرت كأنسب وأفضل الحلول لتفادي المخاطر بصفة عامة، و لذلك تقدم شركة الماسة للأمن والخدمات "ش.م.م" دليل الوقاية من الحريق، للمنشآت بصفة عامة.

أولاً : ننصح بالمراجعة الدورية والتفتيش علي مناطق العمل، والتأكد من مراعاة وسائل السلامة والأمان، و التأكد من صلاحية أجهزة الأطفاء ، و أنها موضوعة في أماكنها الصحيحة.

و تشمل عملية المراجعة والتفتيش أماكن تخزين المواد سريعة الإشتعال أو القابلة لأشتعال ذاتيًا.

ثانيًا :- النظافة عنوان سلامة البيئة بالمنشآة، وعليه يجب إزالة المواد السائلة أو البترولية من الأرضيات و أماكن تشغيل الماكينات، حتي لا تتفاعل الحرارة مع تلك المواد فتحدث حريقًا.

وتشمل النظافة تجميع وتصريف العوادم بشكل أمن.

ثالثًا: سرعة صيانة وفحص الماكينات التي ينتج عنها شرر أو ماس كهربائي، ويجب فصل التيار الكهربائي عن الميكنة عند إستشعار الخطر ثم البدء في صيانتها.

رابعًا : وضع لافتات إرشادية للحد من المخاطر، مثل التحذير من مناطق الضغط العالي للكهرباء، أو أماكن تخزين المواد القابلة لأشتعال، أو المواد الحارقة والسوائل.

وتشمل أيضًا وضع لافتة ممنوع التدخين نهائيًا في مناطق العمل.

خامسًا : التخزين الجيد المواد القابلة للاشتعال، فيجب عدم تركها في أوعية مكشوفة أو زجاجية، وإبعادها عن مناطق المصادر الحرارية.

سادسًا : التخلص الآمن من النفايات، لأن النفايات من المواد التي قد تتفاعل مع حدوث ماس كهربائي أو شرر أو نيران متطايرة أو حتي ثقاب السجائر المشتعلة، ولذا من الضروري عدم وجود أي أوراق أو مخلفات فوق الأسطح أو حول المباني.

ويشمل التخلص الآمن من النفايات حرق الفضلات والمخالفات "المصرح بحرقها بيئيًا" في محارق خاصة، و ألا تتم عملية الحرق في الهواء الطلق، حتي لا يتطاير الشرر.

سابعًا: - علي الأفراد التأكد من إطفاء أعواد الثقاب و السجائر قبل إلقائها في سلال المهملات، ويجب أن توضع في الأوعية الخاصة بالسجائر.