السيسي عن "تيران وصنافير": أعدت الحق لأصحابه ولم نفرط في أرضنا

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م - أمن وحراسة - خدمات امنية

السيسي عن "تيران وصنافير": أعدت الحق لأصحابه ولم نفرط في أرضنا

١٧ أبريل ٢٠١٦ - شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م

ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال لقاءه بممثلي المجتمع المصري، عددا من القضايا جاء على رأسها قضية إعادة ترسيم الحدود البحرية، التي انتقلت بمقتضاها حيازة جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، وأكد أنه أعاد الحق لأصحابه.

وقال السيسي إن مصر لم تفرط في ذرة رمل من أرضها، بل أعطت الحق لأهله، موضحًا أن الإشكالية التي تواجهنا هى وجود مسافة كبيرة بين نسق الدولة والنسق الفردي في تناول الموضوع.

وأكد أن مصر في تعيين الحدود لم تخرج عن القرار الجمهوري الصادر من 26 عامًا، وتم إخطار الأمم المتحدة بها في ذلك الوقت، ورود الأفعال لم تؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستنكر الرئيس ردود الفعل المهاجمة للاتفاقية، قائلًا: «خدت الضربة في صدري ولو أعلنت عن ذلك من 8 شهور كنا سندخل في هذا الجدل، وطريقتنا في تداول الموضوع تؤذينا وتضعف موقفنا، افتكروا تعاملكم مع سد النهضة لم تكن في مصلحتنا أبدًا، مش عارفين الإيذاء اللي بنتأذى به نتيجة تداول الموضوع بتؤذي بلدكم والله».

وأوضح الرئيس أنه طلب إعداد مذكرة عن الجزيرتين في يوليو 2014، موضحًا أن لجنة ترسيم الحدود والخارجية والدفاع اضطلعوا بالعمل في هذا الملف، وأن الموضوع يدار بشكل سياسي وفني، مؤكدًا أن كل البيانات والوثائق تؤكد أن الجزيرتين حق للسعودية.

وأردف قائلاً: «سألت كل الناس بخصوص الجزيرتين واطمنوا على بلدكم، اطمنوا ليس فقط على الجزيريتن وإنما على الأمانة التي حملتموني إياها»، مشيرًا إلى أن الهدف من الهجوم هو عزل الدولة المصرية واستكمال حصارها، مضيفًا: «لما القضية تطرح بالشكل ده تعمل مشكلة كبيرة في مصر وعلاقاتها مع أشقائها».

وأشار الرئيس إلى أنه تم تعيين الحدود بناءً على قرار جمهوري سنة 1990، ولم يتم تغيير نقطة به، مؤكدًا أن طوال السنوات الماضية لم تستطع مصر التنقيب عن البترول في مياهنا الاقتصادية، وتم التعيين من أقصى جنوب مصر حتى أقصى الشمال كل الحدود البحرية بينا وبين السعودية، وبعد التعيين مع قبرص أتاح الأمر التنقيب في المياه الاقتصادية.

وذكر أن الرئيس القبرصي اتصل به لتهنئته على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، موضحًا أنه قال للرئيس القبرصي: «لو حدود حقل الغاز تدخل في مياهك الاقتصادية نصيبك من الحقل هتاخده»، مؤكدًا: «لما عينا الحدود مع قبرص أتاح لنا نعمل تنقيب في المياه الاقتصادية، الآن يتم تعيين الحدود مع اليونان».

وتابع: «لا نبيع أرض أحد، ولا بناخد أرض أحد، أنا بحب الحق وبدي الحق لناسه، وقولتله لو في حق لقبرص في مياهنا، إنتوا هتاخدوه»، وطالب الرئيس المصريين بإغلاق الحديث عن الاتفاقية، لأنهم «بيأذوا نفسهم لما بيتكلموا».