الأمن في السنة النبوية

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م - أمن وحراسة - خدمات امنية

الأمن في السنة النبوية

٢٣ مايو ٢٠١٦ - وائل البسيوني

لم تغفل السنة النبوية الحث علي أهمية نشر الأمن والأمان في المجتمع، حيث أكدت العديد من السنن والتوجيهات النبوية أهمية الأمن في حياة الفرد والمجتمع، ليعيش الناس في وفاق وأمان واطمئنان.

فقد أخرج الترمذي في سننه: عن سلمة بن عبيد الله بن مُحصِنٍ الخطمي عن أبيه - وكانت له صحبة - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﴿مَنْ أصبح منكم آمناً في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنَّما حيزت له الدنيا﴾.

وعن عبد الرحمن بن أبي ليلى رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم :﴿لا يحل لمسلمٍ أن يروع مسلماً﴾ ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﴿لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح، فإنَّه لا يدري أحدكم لعلَّ الشيطان ينزغ في يديه فيقع في حفرة من النار﴾.

كما نهي الرسول صلي الله عليه وسلم عن المزاح الشديد بين الأفراد، والحذر من عواقبه، لأنها توقظ العداوة وتثير الشحناء بين الناس، فعن عبد الله بن السائب بن يزيد، عن أبيه، عن جده أنَّه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ﴿لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعباً ولا جاداً﴾.

ولأن الستر وطلب الأمن وعدم الذعر أو الخوف من أُسس ومتطلبات الحياة الإنسانية الطبيعية الآمنة، فورد العديد من الأدعية النبوية في هذا الأمر، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه: ﴿اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي﴾.

وعليه فقد حث الإسلام السمح وسنته المشرفة علي الأمن، وعدم التشاحن والتباغض بين أفراد المجتمع، منذ أكثر من 1400 عام، تعاليم سمحة، تخطت الأزمان والعصور، حتي أن الرسول صَلّى الله عليه وسلم، كان يدعو أصحابه بالدعوة وطلب الأمن والإسلام حتي عند رؤية الهلال، فعَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: ) اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ ( رواه الترمذي.