أسباب نشوب الحرائق

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م - أمن وحراسة - خدمات امنية

أسباب نشوب الحرائق

٨ أغسطس ٢٠١٦ - وائل البسيوني

لنشوب الحرائق في المنشآت العديد من الأسباب، منها الطبيعية و أخري للتفاعلات الكيميائية للمواد، وهناك أسباب تنتج عن الإهمال وأخري عن العمد.

فهناك عمال يجهلون كيفية التعامل مع الألات و محتويات المنشآة، والتي قد يتسبب عنها نشوب الحرائق، بالإضافة إلي امتداد يد الإهمال أو اللامبالاة في التعامل مع الألات و المواد المستخدمة في التصنيع، أو إشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة أو حتي رمي أعقاب السجائر.

أو التخزين السيئ للمواد المستخدمة في عملية التصنيع، وخاصة المواد القابلة للاشتعال أو الانفجار، أو ترك الفضلات القابلة للاشتعال في مناطق التصنيع، والتي قد تشتعل ذاتياً بفعل الحرارة أو التفاعلات الكيميائية.

و في المنشآت والمصانع في القطاعات الكيمائية والبتروكمياويات، قد تتشبع المنشآة بالغازات والأبخرة مع عدم مراعاة سبل التهوية الجيدة لمنطقة العمل والتي عليها قد تنشئ عملية الحريق.

وايضًأ من اسباب نشوب الحرائق، ارتفاع درجات الحرارة، و السخونة المفرطة لجسم الألات والمعدات، أو الأعطال الكهربائية، مع وجود مواد سهلة للأشتعال بالقرب من الألات، أو ترك النفايات السائلة، والزيوت القابلة للاشتعال علي أرضيات منطقة العمل.

و يجب أن تتوافر 3 عوامل لبدء عملية الإشتعال، وهي وجود مادة قابلة للإشتعال، ووجود درجة حرارة تساهم بشكل رئيسي في ذلك، إلي جانب توافر الهواء الذي سيساعد علي الإشتعال، وعدم توافر أي عنصر منهم يعني توقف الحريق.

و فيما يخص المواد القابلة للاشتعال، فلها 3 حالات أما صلبة أو سائلة أو غازية، فالحالة الصلبة مثل الأخشاب و الأوراق والأقمشة و غيرها، أما الحالة السائلة فهي تشمل النفط ومشتقاته، فيما تتضمن الحالة الغازية مجموعة أو أحد الغازات القابلة للإشتعال منها غاز الإيثان أو الإستلين و غيرها.

أما درجة الحرارة فتشمل أي مصدر حراري يساعد علي الإشتعال منها أشعة الشمس و الشرر واللهب أو التفاعلات الكيمائية، وحتي السخونة الزائدة لجسم الماكينات.

أما الهواء الجوي فهو يحتوي علي نسبة 20% من الأوكسجين، وعليه فإن توافر هذه العناصر الثلاث، يعني نشوب حريق يحتاج إلي السيطرة، واستخدام خطة الطوارئ الموضوعة للإستخدام في حالة حدوث هذه الخطر.