أحذر إستنشاق نواتج الحرائق وهي..؟

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م - أمن وحراسة - خدمات امنية

أحذر إستنشاق نواتج الحرائق وهي..؟

٢٨ أغسطس ٢٠١٦ - شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م

ينتج عن الإحتراق أو أشتعال الحريق، مواد مختلفة تتحدد وفقًأ للمادة المحترقة، و نوعية المواد الناتجة عن التفاعلات الكيميائية، والتي تحدد طبيعة نواتج الإحتراق، والتي لا تخرج عن أربع نواتج وهم غازات الإحتراق ، الحرارة، واللهب، والدخان.

تعتبر «غازات الإحتراق» من أكثر العوامل المؤدية للوفاة أثناء حدوث الحريق، واستنشاقها يؤدي إلي إختناق سريع، خاصة لو كانت تلك الغازات سامة أو ساخنة أو خالية من الأوكسجين، ومن تلك الغازات ، غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تنتج منه كميات كبيرة أثناء عملية الحريق، و الذي يؤدي إلي خفض معدلات التنفس وإضطرابه مما يؤدي إلي الإختناق.

وثاني تلك الغازات، غاز أول أكسيد الكربون، والذي ينتج عن عملية الإحتراق، و الذي يؤثر علي الإنسان بفقد الوعي بعد أستنشاقه 4 مرات، ويموت بعد دقائق إذا لم يسعف بالأوكسجين بصورة فورية.

من نواتج عملية الحريق «الحرارة» : و هي مسئولة عن سرعة الإشتعال ، ومن تأثيراته علي الإنسان جفاف الجلد و صعوبة في التنفس و زيادة ضغط القلب، و تلك التأثيرات تكون حسب درجة الحرارة.

أما «اللهب» هو الضوء المصاحب للحرارة، ويحدث في الجو الغني بالأكسجين، و يحدث نتيجة للتلامس المباشر للمادة المشتعلة مع اللهب أو بواسطة الإشعاع الحراري الناتجة عن اللهب.

و فيما يخص «الدخان»، فهو يظهر نتيجة الإشتعال غير الكامل للمواد، و هو مزيج من مكونات صغيرة من جزئيات المواد الصلبة الغير محترقة مع الغازات الناتجة والأبخرة المتكاثفة.