مواصفات سيارة نقل الأموال

مواصفات سيارة نقل الأموال
مواصفات سيارة نقل الأموال

أتاح القانون المنظم لعمل شركات الحراسات رقم 86 لسنة 2015،  مزاولة  الشركات نشاط حراسة المنشآت ونقل الأموال، و يحتاج العمل في مجال نقل الأموال إلي مراعاة المواصفات و المقاييس الخاصة بسيارة نقل الأموال، والتي تستخدم في نقل الأموال و تغذية أجهزة الصرافات الآلية، وتلك العملية  تتم تحت مراقبة محكمة تستخدم فيها تقنيات عالية وحديثة للمراقبة والتحكم لتوفير بيئة أمنية عالية لهذا القطاع.

سيارة نقل الأموال
سيارة نقل الأموال

وتقوم وزارة الداخلية باعتماد درجة تصفيح السيارات حتي المستوردة في مراكز تابعة للوزارة ، حرصاً منها علي التأكد من درجة تأمين وتصفيح السيارة ومراعاتها للمواصفات كافة.

و تحرص شركات الحراسات علي  توفير طاقم أمني مسلح ومدرب ومؤهل خلال عمليات نقل الأموال و المعادن الثمينة، هذا الطاقم يكون شديد الحرص على استلام وتسليم  الأموال في أجواء آمنه و أوقات قياسية بواسطة مركبات مصفحة متخصصة مدعومة بمراكز عمليات للرقابة والسيطرة والتحكم.

ومن المواصفات العالمية  الخاصة بسيارات نقل الأموال، أن تكون مصفحة تصفيحًا كاملاً من جميع الجوانب والأسقف بحديد مضاد للرصاص G4، بالإضافة إلي وجود  مع «حشوة» داخلية عازلة للحرارة و مقاومة للحريق بين جسم السيارة والخزانة الداخلية من جميع الجهات.

كما تشمل مواصفات السيارة  أن تكون المقصورة الخلفية مجهزة بخزانة مضادة للرصاص، كما تصفح الخزانة من الداخل بحديد ضد الرصاص والأكسدة والصدأ، مع حماية الإطارات بنظام Run Flat الذي يعطي للسيارة المقدرة على تجاوز منطقة الخطر بسرعة، و يكون  إطارها ثنائي يمكِّن المركبة من السير لمسافات طويلة في حالة انفجار الاطار.

نظام تتبع
نظام تتبع

كما يتم  تركيب نظام تتبع المركبات في السيارات المرخص لها بمزاولة النشاط، ويكون مرتبطاً بغرف عمليات تابعة للجهات المعنية، ومع التطور التكنولوجي أصبح هناك أمكانية تزويد جهات المراقبة  بخاصية الإيقاف الجبري، فسيارة نقل الأموال تكون في الغالب ذات كابينتين المقدمة يجلس فيها السائق، واحد الموظفين، وخلفهما ثالث، ثم كابينة حقائب الاموال، و التي لا تفتح  الا بنظام الكتروني يحتاج الى ادخال ارقام الموظفين وبطاقاتهم الالكترونية، وعندما تحمل اي حقيبة من حقائب الاموال لا بد ان يتعرف النظام الالكتروني اولا على الحارس، وعند المغادرة بالحقيبة من داخل الحقيبة يرن جرس انذار، ولا يغلق الا بالتعرف على بطاقة حاملها ورقمه المدون في النظام.

وفي بعض الدول المتقدمة تزود سيارات نقل الأموال بخاصية تسمح بتعقب المركبة عن طريق الهليكوبتر في حالة تعطل الاجهزة الداخلية عن عمد او غير عمد، وهناك سيارات تعمل بالبصمة الالكترونية وتدار من قبل غرفة عمليات في الشركة المالكة ولا يمكن للسائق أو معاونيه تشغيلها أو إيقافها إلا بعد فتحها من قبل غرفة العمليات،  وفي حالة وجود عطل في الاتصال تعمل برقم سري تمنحه الشركة للمعاون، و الجديد استخدام سيارات تتيح التعقب الآلي والإتلاف الذاتي للنقود في حال تغير خط السير المقترح.

عن شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م
شركـة المـاسة للأمن والخدمـات شركة مساهمة مصرية خاضعة للقانون رقم 159 لسنة 1981 تأسست عـام 2011 ونشـاطهـا الرئيسـى خدمات حراسة العقارات والمنشآت بمختلف أنواعها من الداخل ووضـع خطط الأمن لكافة المنشآت وتجهيزها بأنظمة السلامة والأمان واسلوب الرقابة والمتابعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *