مصادر المخاطر فى الجامعات 

مصادر المخاطر فى الجامعات 
مصادر المخاطر فى الجامعات

تتعدد مصادر الخطر  في الجامعات وما تندرج تحتها من كليات، وفقًا لطبيعة المنشآة و حتى أنواع الكليات، فهناك كليات نظرية تقل فيها المخاطر ومصادرها، وهناك كليات علمية تحتوي علي معامل كيميائية وفيزيائية والتي يجب مراعاة السلامة المهنية فيها، واتخاذ التدابير كافة لتفادي وقوع حوادث داخلها .

و تنقسم مصادر المخاطر في الجامعات وفقًا لطبيعة الكلية، وأقسام الدراسة، و من مصادر المخاطر في الجامعات:

أجهزة إنذار ومكافحة الحرائق
أجهزة إنذار ومكافحة الحرائق

المخاطر الإنشائية: والتي تتتج عن عدم تطبيق إجراءات الأمن والسلامة أثناء تشييد المؤسسة التعليمية، و التي تتضمن إنشاء و توفير مخارج للطوارئ، واستعدادات و تجهيزات السلامة .

المخاطر الشخصية: و هي نتيجة للسلوكيات السلبية من بعض الأفراد و التي تتنتج عن عدم الإكتراث بتطبيق الإجراءات والتدابير والتعليمات و الإرشادات داخل المنشآة.

مخاطر الحريق: التي قد تهدد حياة البشر في المؤسسة للخطر وتلف الممتلكات نتيجة غياب اشتراطات الأمن والسلامة أو عدم تجهيزها بأجهزة إنذار ومكافحة الحرائق.

المخاطر الفيزيائية: والتي تتمثل درجة  الحرارة والبرودة، الضوضاء والاهتزازات، إضطرابات الإضاءة، والإشعاعات الضارة والخطرة، الكهرباء الاستاتيكية والديناميكية، مخاطر الإنفجار، الناتجة عن عدم ملائمة البيئة بالقاعات الدراسية أو المعامل أو الورش أو المباني الإدارية لعوامل الإضاءة، التهوية، الحرارة.

المخاطر الهندسية: تتضمن مخاطر التوصيلات والتجهيزات الكهربائية، من الماكينات والآلات وأدوات العمل بالورش، وغرف الكهرباء ولوحاتها الفرعية وأعمدة الإنارة وغيرها.

المخاطر الميكانيكية: وتلك هي الناتجة عن  تعرض الأفراد لمخاطر الآلات والمعدات بالورش والمختبرات العملية نتيجة غياب إجراءات السلامة والصحة المهنية وتتمثل فى حدوث إصطدام بين جسم الشخص وجسم صلب.

المخاطر الكيميائية
المخاطر الكيميائية

المخاطر الكيميائية: ومصادرها تتضمن  السوائل والغازات والأدخنة والأبخرة والأتربة التي يواجهها الأفراد في المختبرات العلمية أثناء إجراء التجارب العملية أو أثناء نقل وتداول وتخزين هذه المواد.

المخاطر الصحية: والتي قد تصيب الأفراد من أمراض نتيجة وجود جراثيم أو ميكروبات فى البيئة المحيطة بهم سبب عدم توافر المرافق الصحية المناسبة، أو عدم التعامل الجيد مع النفايات بالبيئة الداخلية والخارجية. أو نتيجة التعامل مع حيوانات مصابة .

عن وائل البسيوني

وائل البسيوني
رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م وسكرتير عام شعبة الحراسات بالغرفة التجارية بالقاهرة وعضو اتحاد كتاب مصر ورئيس لجنة العلاقات الدولية والاعلام بالمنظمة الوطنية الدولية لحقوق الانسان والأمين العام لنقابة العاملين في ادارة الاعمال ورواد التنمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *