كيفية إختيار أفراد الأمن الحراس

نظم قانون شركات الحراسات ونقل الأموال رقم 86 لسنة 2015، القطاع ولم يغفل أسس و قواعد إختيار فرد الأمن الحارس، خاصة بعد أن انعدمت المعايير في الإختيار في بعض الشركات، وسيطرت العشوائية بسبب قلة من الشركات التي لم تواكب التطورات أو الحفاظ علي سمعتها في القطاع.

فخرج القانون كبارقة أمل من أجل النهوض وتنمية وتطوير هذا القطاع، لأهميته التي لا يستطيع إغفالها أحدًا، ومن المعايير العامة التي يجب أن تراعي في إختيار فرد الأمن الحارس :-

  1. اجتيازه  التدريبات الاساسية اللازمة لعمله .
  2. أن يكون مؤهلا صحيا و بدنيا و ذهنيا لمباشرة عمله
  3. أن يكون على دراية تامة بقواعد الامن و الحراسة و كيفية التعامل مع الاشخاص  .
  4. أن يتم تدريبه على دقة الملاحظة و حسن التصرف تجاه حالات الاعتداء أو التخريب أو الكوارث التى تتعرض لها المنشآت .
  5. أن يكون مهيأ نفسيا على سرعة رد الفعل تجا ه الافعال المضادة.
  6. أن يكون مدربا على المواقف التى من الممكن أن يتعرض لها أثناء تواجده بالخدمة,و أسلوب التعاون مع الزملاء و سرعة و دقة ابلاغ المشرف أو المسئولين.

أما فيما يخص الشروط  في بنود القانون رقم 86 لسنة 2015 ولائحته التنفيذية، فقدت نصت المادة «7» من اللائحة علي :-

يشترط في القائم بأعمال الحراسة ما يأتي :_

  • أن يكون مصري الجنسية من أبوين مصريين.
  • أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.
  • ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدي الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن رد إليه اعتباره .
  • ألا يقل السن عن 21 سنة ميلادية وقت الترخيص له، و يثبت السن من واقع بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد.
  • إجادة القراءة و الكتابة بحصوله علي مؤهل دراسي أو شهادة محو الأمية معتمدة من الجهات المختصة .
  • أن يكون قد أدي الخدمة العسكرية أو أعفى منها أو كان مؤجلاً تجنيده طبقًا لأحكام القانون رقم 127 لسنة 1981 بإصدار قانون الخدمة العسكرية و الوطنية .
  • ثبوت اللياقة الطبية بموجب شهادة معتمدة من إحدي المستشفيات الحكومية أو المؤسسات الطبية المعتمدة تتضمن سلامة البنية و السمع و الخلو من العاهات التي تؤثر علي صلاحيته للعمل، و خلو العين مما يؤثر علي القدرة علي سلامة الرؤية، ويشترط ألا تقل درجة الإبصار عن ( 6 / 18) بدون نظارة طبية، وألا يكون مصاب أو سبق إصابته بمرض عقلي أو نفسي أو إضطرابات عصبية.
  • أن يجتاز دورة تدريبية لمدة واحد وعشرين يومًا في مهام أعمال حراسة المنشآت و كيفية استخدام السلاح والرماية بمركز التدريب بمديرية الأمن التابع لها مقر الشركة وفق برنامج تدريبي يتم وضعه بمعرفة مصلحة التدريب بوزارة الداخلية بمشاركة قطاع مصلحة الأمن العام.
  • أن يجتاز حراس سيارات نقل الأموال دورة تدريبية بالمعهد القومي للحراسات والتأمين لمدة واحد و عشرين يومًا للتدريب علي كيفية تأمين السيارات وما بداخلها و كيفية استعمال السلاح والرماية الجافة وأن يصدر لهم شهادة معتمدة باجتياز الدورة بنجاح.

عن وائل البسيوني

وائل البسيوني
رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م وسكرتير عام شعبة الحراسات بالغرفة التجارية بالقاهرة وعضو اتحاد كتاب مصر ورئيس لجنة العلاقات الدولية والاعلام بالمنظمة الوطنية الدولية لحقوق الانسان والأمين العام لنقابة العاملين في ادارة الاعمال ورواد التنمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *