قواعد السلامة والأمان داخل المصاعد

قواعد السلامة والأمان داخل المصاعد
قواعد السلامة والأمان داخل المصاعد

أصبحت المصاعد أداة هامة لتوفير الوقت والمجهود في المنشآت، فهي جزء هام من الإنشاءات الحديثة سواء التجارية و الصناعية أو السكنية أو حتي في المؤسسات العلمية والطبية، خاصة مع الإرتفاعات الشاهقة للمباني التي وصلت لعنان السماء، والتي معها أستخدام السلالم يمثل عبئ ومجهود شاق علي الأفراد .

ومن الضروري اتباع التعليمات المدونة عليه، بل والتقيد بتنفيذها للحفاظ علي سلامة الأفراد عند استخدامه، والتي منها: –

  • يرجي عدم العبث بالأزرار الداخلية أثناء عمل المصعد
    يرجي عدم العبث بالأزرار الداخلية أثناء عمل المصعد

    مراعاة عدم استخدام الأطفال للمصعد بمفردهم

  • ضرورة عدم  العبث بالأزرار الداخلية أثناء عمل المصعد
  • عدم استخدام  زر التوقف من داخل المصعد  إلا في حالات الخطر فقط.
  • استخدم زر التنبيه أو الجرس أو التليفون الداخلي في حالة التوقف المفاجئ للمصعد، وطلب المعونة، مع ضبط النفس والهدوء، و عدم الإقدام علي محاولات  الخروج بشكل غير طبيعي أو كسر زجاج الأبواب.
  • استخدم زر التنبيه أو الجرس أو التليفون الداخلي في حالة التوقف المفاجئ للمصعد
    استخدم زر التنبيه أو الجرس أو التليفون الداخلي في حالة التوقف المفاجئ للمصعد

    المحافظة علي نظافة المصعد داخليًا وخارجيًأ وعدم إلقاء ما يعيق حركة الأبواب.

  • عدم استخدام المصعد نهائيًا عند سماع أي صوت غريب أو غير طبيعي كاحتكاك الصاعدة مثلاً أثناء الصعود والهبوط أو ارتجاجها، وعليه يجب فصل التيار الكهربائي عنه وإبلاغ الشركة القائمة بالصيانة .

ويقع علي حارس المنشآة وأفراد الأمن مسئولية تقديم المساعدات في حالات توقف المصعد فُجائيًا، و لذلك يجب  تدريب الحراس على كيفية تحريك جهاز رفع المصاعد يدويا لأقرب دور عند توقفها لأي سبب، بالإضافة إلي التدريب علي  كيفية فتح باب الطوارئ بمفتاح الطوارئ .

الصيانة الدورية والوقائية للمصعد
الصيانة الدورية والوقائية للمصعد

كما يجب عدم السماح لغير الفنيين القائمين بالصيانة من دخول غرفة تحكم المصعد.

ويجب أن تجرى  الصيانة الدورية والوقائية للمصعد في مواعيد منتظمة شهرية على الأقل، من خلال  شركة متخصصة أو مؤسسة في صيانة المصاعد، وأن تشمل الصيانة جميع أجزاء المصعد، مع تبديل أو تغيير أي قطع معرضة للتلف.

وعلي الشركة أو المؤسسة القائمة على الصيانة  وضع ملصق في  الدور الأرضي يحمل اسم وعنوان الشركة أو  المؤسسة ورقم الهاتف الخاص بالأعطال والطوارئ للتبليغ عن الأعطال في وقتها .

يجب الإهتمام بضرورة تركيب باب داخلي للمصعد، يعمل بطريقة آلية ويتحرك مع المصعد لتصبح المركبة مغلقة تماما

والالتزام بعمل الفحص الدوري للمصاعد لجميع مكوناته ولا يجوز تشغيل المصعد إلا بعد اجتيازه لاختبارات الفحص، ووضع ملصق على الباب أو في غرفة الماكينات يوضح التاريخ الذي تم فيه الفحص والتاريخ التالي الواجب أن يتم فيه إعادة الفحص دوريا وهذا يتم عن طريق الشركة أو المؤسسة القائمة بالصيانة .

عن شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م
شركـة المـاسة للأمن والخدمـات شركة مساهمة مصرية خاضعة للقانون رقم 159 لسنة 1981 تأسست عـام 2011 ونشـاطهـا الرئيسـى خدمات حراسة العقارات والمنشآت بمختلف أنواعها من الداخل ووضـع خطط الأمن لكافة المنشآت وتجهيزها بأنظمة السلامة والأمان واسلوب الرقابة والمتابعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *