اليوم..شركات الحراسات الجادة تسطر تاريخ القطاع

انتهت مدة توفيق الأوضاع لشركات الحراسات  وفقًا لما نصته اللائحة التنفيذية للقانون 86 لسنة 2015، والتي تم مد مهلة التنفيذ لتنتهي في يوم 10 يناير الجاري.

وبدءًا من اليوم ..الشركات الجادة ستساهم في كتابة التاريخ الجديد للقطاع، نعم.. الشركات الجادة فقط، التي استطاعت خلال مدة توفيق الأوضاع أن تنهى الإجراءات لتثبت للجميع أنها شركات تسعى لمواكبة التطور، و المشاركة في رسم مستقبل أفضل للقطاع، ليكون قطاع شركات الحراسات أحد قاطرات التنمية، خلال المرحلة المقبلة.

وإيمانًا من وزارة الداخلية والجهات المعنية، بأهمية هذا القطاع، كقطاع كثيف العمالة يستطيع أن يساهم في التقليل من معدلات البطالة، بجذب الأيدي العاملة له، أفرد القانون ولائحته التنفيذية بنودًا خاصة بالعمال،  تشمل حصول فرد الأمن الحارس علي رخصة للعمل في القطاع وفقًا للقانون، والتي معها سيشعر فرد الأمن الحارس بأنه يعمل في قطاع منظم، ويمتهن مهنة تهتم به، بخلاف الاهتمام به بشكل أفضل علي المستوي الوظيفي من تدريب وتأهيل والتأمينات الاجتماعية .

وخلال فترة توفيق الأوضاع، قامت الجهات المعنية بالتفتيش المكثف علي الشركات التي توجهت لتوفيق اوضاعها وفقًا للقانون ولائحته التنفيذية، و القيام بالتحري الدقيق عن العاملين بالشركة، فلم تكن الإجراءات عشوائية أو روتينية، بل قامت الجهات المعنية بواجبها علي أكمل وجه، في تنفيذ القانون .

فتطبيق القانون ولائحته، أجرى للقطاع عملية «فلترة» قوية، نتيجتها قيادة الشركات الجادة والراغبة في كسب مزيد من ثقة المجتمع، في تقديم خدماتها، والتي عليها  سيسود المجتمع الثقة والطمأنية في التعامل مع شركات الحراسات، خاصة وأنه في الفترات الماضية، دخل القطاع شركات غير جادة أسأت للقطاع والعاملين به.

وأخيرًا ..تطبيق القانون الجديد سينظم سوق العمل، و معه سيتحول القطاع إلي قطاع خدمي يقدم خدمات علي أعلي مستوي من الجودة والتطور، ولن يعمل في القطاع إلا الشركات الجادة والحاصلة علي الترخيص، لمدة 3 سنوات، بالإضافة إلي أن القانون قام بالفصل بين عمل « الأمن والحراسات»و « النظافة والصيانة»  أي أنه لن يكون هناك شركة يجمع نشاطها بين الحراسات و النظافة والبيئة.

للإطلاع علي بنود قانون 86 لسنة 2015 :

بنود قانون 86 لسنة 2015 لشركات الحراسة ونقل الاموال
بنود قانون 86 لسنة 2015 لشركات الحراسة ونقل الاموال

للأطلاع علي بنود اللائحة التنفيذية لقانون شركات حراسة المنشآت :

البنود الكاملة للائحة التنفيذية لقانون شركات حراسة المنشآت
البنود الكاملة للائحة التنفيذية لقانون شركات حراسة المنشآت

الآن .. أهلاً ومرحبًا بالشركات التي أثبتت للجميع جديتها، كشريك في مستقبل القطاع، كلنا شركاء يد واحدة من أجل تقديم خدمات تليق بطموح وأمال مستقبل هذا الوطن وشعبه، تحت مظلة  القانون  86 لسنة 2015،  الذي يعد نقطة التحول الأولي في تاريخ القطاع، كمظلة للتطور والتقدم، وتنظيم العمل و النهوض بالقطاع .

عن وائل البسيوني

وائل البسيوني
رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م وسكرتير عام شعبة الحراسات بالغرفة التجارية بالقاهرة وعضو اتحاد كتاب مصر ورئيس لجنة العلاقات الدولية والاعلام بالمنظمة الوطنية الدولية لحقوق الانسان والأمين العام لنقابة العاملين في ادارة الاعمال ورواد التنمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *