تأمين وحراسة المنشآت الرياضية

تأمين المنشآت الرياضية و الملاعب هدف تسعي الدولة لتحقيقه،  والتي يتحقق من خلال تدريب أمن وأفراد حراسة الملاعب علي الطرق المناسبة للتأمين وتأهيلهم لمواجهة أي حادث أو عارض.

والمنشآت الرياضية من المنشآت التي يحدث فيها تعامل مباشر وغير مباشر بين أفراد الحراسة والجمهور، خاصة أثناء فعاليات المباريات، والتي يكون عليها حشود من الجماهير، والتي تحتاج إلي أسلوب تعامل راقي من الطرفين «الحارس والجمهور»، بالإضافة إلي عدم الإخلال بالنظام .

الأمن في الملاعب يعني المحافظة على سلامة الجمهور، وأيضًا سلامة المرافق الرياضية، وتأمين الرياضيين المتنافسين لاعبون وحكام وإداريين، وحماية الشخصيات الهامة.

و لتحقيق أمن الملاعب و السلامة قبل وبعد المباريات، يجب اتخاذ جميع التدابير و الإجراءات الإحتياطية و الوقائية، و التي تشمل عنصريين هامين هما البشري والتكنولوجي.

العنصر البشري يتحقق من خلال، وضع  نظام أمني حديث قائم على استخدام التكنولوجيا الحديثة، يدار بكفاءة إدارية مؤهلة قادرة على حماية الجميع،  وخلق بيئة صحية وآمنة للمنافسات، وتأهيل الكوادر البشرية أمنياً وإدارياً لتكون قادرة على التعامل مع  الأحداث كافة.

وأما العنصر التكنولوجي، فيتحقق من خلال تجهيز المنشآت الرياضية بالمعدات الأمنية والأجهزة التكنولوجية، فمن الأدوات المستخدمة في حراسة وتأمين المنشآت الرياضية، كاميرات المراقبة التي ترصد جميع التحركات والأحداث، وأيضًا البوابات الألكترونية و أدوات التفتيش الذاتي، والتي يجب أن يحرص الجمهور علي اتباع تعليمات أمن البوابات، وعدم إحداث شغب أو الشعور بالضجر عند التفتيش، لأن ذلك كله يصب في صالح الجميع.

وفيما يخص تدريب وتأهيل أفراد الأمن الحراس، يجب أن تتضمن الأتي:-

أولاً: – يجب أن يتمتع فرد الأمن الحارس، بالحس الأمني للمتفجرات وطرق الكشف عنها وآلية التعامل في حالة اكتشاف المواد المتفجرة.

ثانيًا: – التدريب على الاخلاء والحالات المحتملة أثناء تغطية الحدث وكيفية التعامل مع الجماهير وضبط النفس.

أما الجمهور المتواجد في المنشآت الرياضية، فعليه اتباع جميع الإرشادات و اللوائح والقواعد، فالتشجيع المثالي يرفع من معنويات اللاعبين ويعكس الأخلاق العالية للجماهير.

ومن الإرشادات التي يجب اتباعها الأتي: –

  • التعاون  مع رجل أمن الملاعب لضمان سلامته والاستمتاع بالمنافسات .
  • لتسهيل عملية الدخول الى الملعب يرجى عدم حمل محظورات الملاعب .
  • الالتزام بالجلوس الصحيح داخل مدرجات الملعب، وذلك لضمان مشاهدة جيدة للجميع.
  • المحافظة على نظافة الملعب،  وعدم إلقاء المخلفات .
  • التعاون مع رجال الأمن من خلال التشجيع المثالي وضبط النفس.

عن وائل البسيوني

وائل البسيوني
رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م وسكرتير عام شعبة الحراسات بالغرفة التجارية بالقاهرة وعضو اتحاد كتاب مصر ورئيس لجنة العلاقات الدولية والاعلام بالمنظمة الوطنية الدولية لحقوق الانسان والأمين العام لنقابة العاملين في ادارة الاعمال ورواد التنمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *