القواعد العامة للسلامة في المكاتب

القواعد العامة للسلامة في المكاتب
القواعد العامة للسلامة في المكاتب

يقضي معظم الناس أكثر من نصف وقتهم في أعمالهم ووظائفهم، إن لم يكن يقضي البعض معظم يومه يعمل بجهد كبير، وخاصة الوظائف المكتبية، وهي التي تتطلب الجلوس فترات طويلة علي المكتب، ليس ذلك فحسب بل من الطبيعي أن يكون لجميع العاملين مكاتب يرتادون إليها ذهابًا وإيابًا، فمن منا لا يضطر للذهاب لمكتب العمل لتخليص أوراقه أو حتى توقيع الحضور و الإنصراف.

المكتب وأمنه واتباع قواعد السلامة والصحة المهنية فيه، تقي الأفراد شرور ومخاطر كبيرة، فكما اتفقنا دائمًا إننا نرفع شعار هام في حياتنا هو «الوقاية والسلامة خير السبل والطرق للحماية من المخاطر».

إذاً هناك قواعد يجب اتباعها للحماية من المخاطر المحتملة في المكاتب، والتي على رأسها الإهتمام باتباع كل قواعد السلامة العادية، ومنها سرعة إبلاغ المسئولين أو الإدارات المختصة عن أي ملاحظات وجد إنها قد تسبب مخاطر، وخاصة أي ملاحظة عن الأسلاك أو الأجهزة الكهربائية، والمعدات الموجودة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتفادي المخاطر.

ثم يجب أن تتأكد من عدم وجود أي عائق في المكتب قد يتسبب في وقوع حوادث، مثل تشابك أسلاك الكهرباء مع أسلاك الهواتف، أو حتى التوصيلات الكهربائية الممدة بطريقة غير سليمة، و الإبلاغ عن الأجهزة والمعدات المعطلة التي قد تكون لاحقاً سبباً في وقوع إصابة أو حادث لشخص ما.

يجب التعامل مع الأدراج و الخزائن وحتى الأبواب بحرص شديد، وعليه يجب التأكد من غلق جميع الأدراج التي لا توجد حاجة لتظل مفتوحة، فلا تستهين ابدًا بهذا الدرج المفتوح، فمن الممكن أن يعيق الحركة أو يصطدم به أحد الأفراد فيصاب بأذى.

أيضًا فيما يخص اتباع قواعد السلامة في استخدام أدراج وأرفف المكتب، عدم سحب أكثر من درج في الوقت نفسه، كما يجب الحرص الشديد في تنظيم الأرفف نفسها، وتفادي وضعها على الأرض، والمنطق المتبع في استعمال الأرفف، تخزين المواد الثقيلة في الأرفف السفلية ثم التدرج في الأوزان الأخفف  في الأرفف العليا.

ومن قواعد السلامة في المكاتب، الحرص الشديد في أستخدام اثاث المكتب، ومنها الكراسي، فيجب عدم الإكثار من الاستناد بقوة على الكرسي المتحرك الهزاز عند استخدامه، إبلاغ الإدارة المختصة عن الأثاث المكسور وعدم محاولة إستخدامه، و يجب إستخدام السلم دائماً عند الرغبة في الوصول إلى الأماكن المرتفعة وعدم استخدام الكراسي أو الطاولات أو الصناديق للقيام بذلك.

ومن قواعد السلامة العادية والبسيطة والتي أيضًا تساهم في تقليل المخاطر، وعدم إصابة الأشخاص بأذى، عدم السماح للمدخنين بالتدخين في المكتب، بل يجب أن يتوجه الشخص المدخن للأماكن المسموح له فيها بالتدخين.

و أيضًا عدم وضع الزجاج المكسور أو أي مواد حادة أخرى في النفايات العادية والاتصال بخدمات النظافة للقيام بالمساعدة المطلوبة وفصل النفايات.

عن شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م

شركة الماسة للأمن والخدمات ش.م.م
شركـة المـاسة للأمن والخدمـات شركة مساهمة مصرية خاضعة للقانون رقم 159 لسنة 1981 تأسست عـام 2011 ونشـاطهـا الرئيسـى خدمات حراسة العقارات والمنشآت بمختلف أنواعها من الداخل ووضـع خطط الأمن لكافة المنشآت وتجهيزها بأنظمة السلامة والأمان واسلوب الرقابة والمتابعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *